النشر

  شروط النشر في المجلة

1. ألا يكون البحث أو الدراسة قد سبق نشره في جهة أخرى (مسؤولية الباحث). قد تقبل الورقات التي تم نشرها في مؤتمرات علمية إذاكانت مناسبة للنشر وبعد خضوعها للتقييم العلمي (بحيث لا تكون حقوق النشر للورقات المقدمة تتعارض مع قواعد إعادة النشر الخاصة  بالمؤتمر).

 2.تخضع جميع الأوراق والتقارير العلمية للتقييم من ثلاثة مقيمين، ولن يتم نشر أي ورقة إلا بعد إتمام التعديلات المطلوبة والالتزام بقواعد النشر.

3.لا يجوز إعادة نشر البحث أو التقرير الذي يقدم للنشر في المجلة، والذي يتم قبوله للنشر، ويتعهد الناشر بذلك

4.أن يتصف البحث أو الدراسة أو المقالة بالأسلوب العلمي للبــحث وبالمــنهجية العلمية والموضوعية والقواعد المتعارف عليها في كتابة الأبحاث والدراسات العلمية.

5.تكتب البحوث والدراسات باللغة العربية (الخلاصة باللغة الإنجليزية)، أو بالإنجليزية (الخلاصة باللغة العربية).

 6.أن يكتب على البحث أو الدراسة أو الملخص أسم كاتبه ثلاثياً، وكذلك جهة عمله وعنوانه البريدي والإلكتروني.

 مواصفات كتابة البحوث والدراسات في المجلة

1. تكتب باستخدام المحرر ( MS WORD) ولا تقبل على أي برامج أخرى.

2. يعد البحث أو المقالة العلمية ويطبع على ورق (A4) أبيض ناصع بالشكلوالأبعاد  المطابقة للنموذج الإلكتروني والموجودعلى الصفحة الإلكترونية للمجلة.

3. تسلم نسخة من البحث علي قرص مدمج CD (أو ترسل عن طريق البريد الالكتروني) وعدد 3 نسخ مطبوعة على ورق ، شريطة أن لا تحتوي النسختان أسماء المؤلفين .

4. إذا كانـــت الكتابة بالـلـــغة العربيــة يستخـــدم الخــط العــــربي المبســــط (Simplified Arabic)في كل محتويات النص والكتابة باللغة الإنجليزية يستخدم الخط (Times NewRoman).

5. يجب أن تحتوي الورقة البحثية على العناصر التالية: خلاصة البحث Abstract ـ المقدمة Introductionـخطوات العمل Methodologyـ النتائج والمناقشة Results and Discussion ـ الاستنتاج Conclusions.

 6.يجب أن يكون حجم البحث في حدود لا يزيد عن 10 صفحة من صفحات المجلة.

إعداد الورقة

1-العناوين الأولية تكون بالترتيب التالي:

-  عنوان البحث مكتوبا بحجم 15 أسود بادئاً من جهة اليمين أو اليسار (في وسط السطر).

- أسماء المؤلفين مكتوبة بحجم 12 أسود أسفل عنوان البحث بحيث تبدأ باسم المؤلف وتنتهي باسم الجد أو العائلة.

عناوين المؤلفين مكتوبة بحجم 8 عادي أسفل اسم المؤلف، مع ملاحظة أنه في حالة تعدد أماكن عمل أو عناوين المؤلفين يشار إليها بعد أسم كل مؤلف برقم ولا تستخدم أي رموز أخري. وتترك مسافة بدون كتابة بعد العناوين. ويكتب عنوان الخلاصة وكافة العناوين الرئيسية الأخرى للبحث في أول السطر من اليمين أو اليسار بحجم 10 أسود داكن يليها النص بحجم 9.5 عادي ومسافة بينية واحدة (single space)بدون مسافات بين الفقرات ويكون متساوي النهايات.

2-الجداول والأشكال  

يحبذ أن الجدول جزء من النص مكتوبا بنفس البرنامج (MS WORD) وليس منفصلا اوامدخلا بماسح ضوئي ويجب أن يسبق كل جدول عنوان له بحجم 9 عادي.

ألأشكال المصاحبة للنص في صورتها النهائية يجب أن تكون أصلية وواضحة جداً.

تختار أبعاد الأشكال بحيث يمكن تنسيقها في سياق البحث باستخدام الماسح الضوئي أو اللصق المباشر على الورق فإذا تعذر ذلك تكون الأشكال على صفحات منفصلة. ويجب أن يكتب عنوان الشكل أسفل الشكل مباشرة بحجم 11.

3-الرموز والمراجع

 تكتب رموز جميع العناصر الكيميائية سواء داخل النص أو في المعادلات المستقلة بالرموز اللاتينية (الإنجليزية) الشائعة.

 يشار إلي المراجع داخل النص باستخدام الأرقام (أول مرجع يشار إليه بالرقم [1] والثاني [2] وهكذا). وتكتب المراجع في نهاية البحث حسب تسلسل أرقامها ووردها في البحث وليس طبقاً للترتيب الهجائي لأسماء المؤلفين (القالب)

تنويه

1.الآراء الواردة في هذه المجلة لا تعبر عن رأي هيئة التحرير أو سياسة جامعة بنغازي.

2.للمجلة الحق في نشر هذه الأبحاث والاستفادة منها في المجالات العلمية دون الرجوع لأصحابها بشرط الإشارة دائما إلى أصحاب هذه الدراسات والبحوث حسب القواعد المتعارف عليها.

3.الأعمال المقدمة للنشر لا ترد لأصحابها سواء نشرت أم لا، ولا يحق للمتقدم المطالبة بها.

4.في حالة قرر الباحث سحب ورقته البحثية التي هي قيد المراجعة فإنه يجب عليه دفع كل المصاريف الخاصة بذلك.

5.للمجلة الحق في إجراء أي تعديلات تحريرية في المخطوطة المقبولة للنشر من اجل الوضوح والملائمة مع موصفات الطباعة. وفي حالة تتطلب إجراء تعديلات كبيرة فإنه سيتم التشاور مع صاحب الورقة.